أخبار حلبنافذة الأخبار

مشفى الرازي يحتضن أول عملية نوعية لتبديل مفصل المرفق كامل و متحرك

 

فيتو برس – الجماهير

لأول مرة في مشفى الرازي أجرت الشعبة العظمية جراحة نوعية أولى في عمليات تبديل المفاصل الصناعية ، فبعد أن أصبحت عمليات تبديل مفاصل الركبة والورك الجزئي والكلي تجرى بشكل اعتيادي في المشفى طوال السنة ، اجريت عملية تبديل مفصل المرفق لمريضة شابة عمرها 32 سنة ، كانت تعاني من تحدد شديد وعجز كبير في المرفق الأيمن ناجم عن كسور متفتتة وخلوع في المرفق إثر إصابة حربية منذ أكثر من سنة ونصف .

وبين الدكتور معن دبا مدير مشفى الرازي ان المشفى استمر بإجراء مختلف أنواع العمليات خلال فترة الحرب حيث اجرى الأطباء العاملون في المشفى من أخصائيين او مقيمين عمليات متنوعة ساهمت في زيادة خبراتهم العلمية أضافة إلى المحاضرات ،الندوات ،والمؤتمرات العلمية التي زودتهم بأخر التطورات العلمية.

مؤكدا” أن تلازم المسارين العلمي والعملي ساهم في رفع سوية الكوادر الطبية والفنية العاملة في المشفى،وان هذا العمل الجراحي النوعي هو إحدى ثمار التطور العلمي لدى الأطباء .

واوضح الدكتور عبد المعين زريق انه تم اجراء قبول للمريضة التي سبق معالجتها في الشعبة العظمية من اصابتها الحادة برضوض متعددة في الأطراف حيث تم انقاذها سابقاً من اصابات خطرة مهددة للحياة في الطرفين السفلي والعلوي بالتعاون مع الشعب الجراحية المختلفة واجري مؤخراً تصوير متعدد الشرائح ثلاثي الأبعاد لمرفق المريضة في قسم الأشعة ووجد تشوهات وخلع مرفق والتحام وقسط مفصلي في المرفق الأيمن مما يمنع الطرف العلوي من الحركة بشكل مقبول .

اجريت الجراحة تحت التخدير العام وبعد وضع قاطع التروية حيث تم عزل العصب الزندي وتم تحرير الالتصاقات واستئصال الدشبذ العظمي المثبت للمرفق ،و رد خلع المفصل الزندي العضدي ، وتم استئصال رأس الكعبرة المشوه ، اجريت القطوع العظمية المناسبة في عظمي العضد والزند بحيث تناسب المفصل الصناعي ، ثم ثبت في المفصل بالاسمنت الطبي وفق برتوكول الاستبدال المفصلي المعروف .

تم اجراء الترميم الجراحي للمرتكزات العضلية في المرفق بحيث تم استعادة حركة المرفق بشكل كامل وتمت متابعة الحالة بعد شهر حيث لوحظ شفاء تام للجرح مع استعادة المريضة لحركات المرفق كاملةً ، البسط والعطف ، الاستلقاء والكب .

قام بالجراحة د. عبدالمعين زريق رئيس الشعبة العظمية و مساعداه نديم طه ، حاتم الصالح.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock